M. Hendri Agustiawan, SH, SA

Sabtu, 30 Desember 2017

SERIAL QIRA'AT Imam Ibnu Amir

باب الإستـعاذة
الإستعاذة مطلوبة لمن يريد القراءة.  وصيغتها المختارة (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم). واختلف العلماء فى حكمها، هل هى مستحب أم واجب ؟ فالأرجح هو الأول.

BAB ISTI'ADZAH
Bacaan ta'awudz merupakan hal yang dianjurkan. Adapun untuk redaksiny adalah أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. Mengenai hkumnya ada perbedaan diantara ulama antara sunnah atau wajib. Adapun yg sunnah merupakan pndapat yg lbh kuat
 
*باب البسملة*
الجمع بين السورتين له ثلاثة أوجه: وهى
1. الفصل بين السورتين بالبسملة مع ثلاثة أوجه، وهو المقدم عند أهل الأداء. وكيفية الأدء بها قد ذكرت من قبل في منهج قالون، أنظرها.
2. السكت من غير بسملة، وكيفية الأداء بها أن تسكت لحظة لطيفة من غير تنفس بمقدار حركتين، ثم تبدأ بأول السورمن غير بسملة.
3. الوصل بلا بسملة، وهو أن تصل بين السورتين من غير بسملة.
واختار أهل الأداء لمن يسكت بين السورتين البسملة في الأربع الزهر (القيامة، البلد، التطفيف، والهمزة) ولمن يصل بينهما السكت بينهما.
Terkait dalam bab basmalah ada keterangan yg sudah dtuturkan sbgmana dlm pembahasan imam qolun.
👉 Dan dtambah dengan saktah tanpa basmalah. Detail aplikasiny adalah berhenti sjenak tanpa nafas seukuran dua harakat kemudian memulai ke awal surat tanpa basmalah
👉 kemudian washl tanpa basmalah

Yang dipilih oleh para praktisi qira'at trkait saktah dan wasl pda surat qiyamah, albalad, almuthoffifin, dan alhumazah

والجمع بين الناس والفاتحة، فكل القراء يبسملون وجها واحدا فقط،
وكذا الوصل آخر السورة بأولها كمن يكرر سورة الإخلاص، وكذلك أيضا الجمع بين السورة بما فوقها،
فإن البسملة متعينة لجميع القراء سوى براءة والأنفال، فلهم  فيهما ثلاثة أوجه: القطع والسكت والوصل، وكل ذلك بلا بسملة.
Adapun mengenai mengumpulkan antara annas dngan alfatihah setiap qurro membca basmalah dngan satu wajah satu bgt jga wasl pda akhir surat untuk kembali ke awal lg seperti mengulang2 surat, dan masih sma caranya ketika mengumpulkan antara satu surat dngan surat atasnya. Karena keterkaitan basmalah itu dtentukan oleh para qurro kecuali  attaubah dan alanfal, antara dua surat ini ada 3 wajah, memutus, saktah, dan wasl smuany tanpa basmalah

*باب المــد*
BAB MAD

قرأ بتوسط المنفصل والمتصل، مثل: (يآيها الذين آمنو، وجآء)

Antara mad wajib muttasil dan mad jaiz munfasil membca 4 harokat

*باب الهـمزتين فى كلـمة*

BAB TENTANG DUA HAMZAH DALAM SATU KALIMAT

إذااجتمعت الهمزتان المفتوحتان في كلمة واحدة، مثل:(أأنذرتهم، أألد)
فلهشام وجهان :
التحقيق مع إدخال ألف بينهما،
والتسهيل مع الإدخال.
ketika sama2 fathah maka ada 2 macam cara
Yaitu dengan tahqiq dsertai memasukkan alif diantara keduanya dan slanjutnya dngan tashil dertai memasukkan

أماإذا كانت الهمزتان المجتمعتان في كلمة واحدة، بأن كانت الأولى مفتوحة، والثانية مضمومة، فلهشام فيهاوجهان: تحقيق الهمزتين مع الإدخال،
وتحقيق مع عدم الإدخال، مثل: (أؤنبئكم ).

Ketika yg pertama fathah
Dan yg kedua adalah dlommah
Maka ada dua bacaan
Tahqiq dengan memasukkan dan tahqiq tanpa memasukkan

وأما في (أأنزل، وأألقي) فله ثلاثة أوجه: وهى
1،2 تحقيق الهمزة وتسهيلها مع الإدخال،
3 تحقيق الهمزة مع عدم الإدخال

Rincian kasus yg sama mempunyai macam yg berbeda dalam pembacaan....ada tiga macam

أما إذا اجتمعت الهمزتان، بأن كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة،
فليس لهشام فيها قاعدة مطردة حيث يدخل ألفا بين الهمزتين في بعض الكلمات قولا واحدا،
ويدخل ألفا بخلف عنه في كلمات أخرى.

Ketika yg pertama fathah
Dan yg kedua kasroh
Dalam satu tempat bsa hnya satu macam bacaan yaitu dngan memasukkan alif tapi dalam kasus lain bsa dua yaitu dngan memasukkan dan tanpa memasukkan

الكلمات التي أدخل فيها ألفا بين الهمزتين قولا واحدا :
أئنكم لتأتون الرجال – الأعراف والعنكبوت.
أئن لنا لأجرا –الأعراف والشعراء.
أإذا كنا ترابا أئنا – الرعد.
أإذا كنا عظاما ورفاتا – الإسراء.
أإذا ما مت – مريم.
أإذا كنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون – الصافات.
أئذا كنا ترابا وعظاما أئنا لمدينون- أئنك – أئفكا –  الصافات.  أئذا كنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون – الواقعة.
أئنكم لتكفرون – فصلت.

Contoh di atas yg satu macam bacaan

الكلمات التي فيها تحقيق الهمزة وتسهيلها مع الإدخال:
أئنا لمبعوثون – المؤمنون.
أإذا كنا ترابا وآبآؤنا أئنا لمخرجون – النمل.
أئنا لفي خلق جديد – السجدة.
أئنا لمردودون في الحافرة – النازعات.
الكلمات التي فيها الوجهان: الإدخال وعدمه:
أئنكم لتشهدون – الأنعام.
أئنك لأنت يوسف – يوسف.
أئنكم – النمل.
أإله مع الله - كله في النمل.
أئن ذكرتم – يس.
ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون- الصافات.
أئذا متنا – ق.

Contoh di atas yg dua macam bacaan

قرأ ابن عامر همزة استفهام في المواضع التالية خلافا لحفص :
Beberapa contoh bacaan tentang hamzah istifham, imam ibnu amir mempunyai perbdaan dngan hafs

1. أآمنتم – الأعراف، طه، الشعراء. وروي عن هشام تسهيل الهمزة الثانية من دون إدخال بينهما.

Diriwayatkan oleh hisyam cntoh di atas dngan membca tashil tanpa memasukkan alif

2. أأعجمي – أسقط هشام همزة الاستفهام من كلمة (أأعجمي) وروى عن ابن ذكوان بتسهيل الهمزة الثانية كحفص.
Dalam cntoh di atas hisyam membca dngan menggugurkan hamzahny. Adapun didapati riwayat ibnu dzakwan dngan tashil sprti hafs

3. أأذهبتم – الأحقاف، زاد فيها ابن عامر همزة استفهام.  ولهشام فيها حسب قاعدته :إدخال الف بين الهمزتين مع تحقيق الثانية وتسهيلها.
Dlam cntoh di atas ibnu amir menambahkan hamzah istifham...shingga ada knskwensi untuk hisyam dsesuaikan dngan kaidah tentang dua hamzah yaitu dngan memasukkan ali dsertai tahqiq dan tashil hruf kedua

4. أن كان - سورة القلم – زاد ابن عامر همزة الاستفهام قبل (أن). ولهشام فيها : الإدخال مع التسهيل فقط ولابن ذكوان التسهيل من غير إدخال.
Cntoh di atas ibnu amir menambah hamzah istifham. Adapun hisyam membca dngan tashil dan memasukkan saja...sdangkan ibnu dzakwan tashil tanpa memasukkan
 
5. أآلهتنا - سهل الهمزة الثانية ابن عامر من دون إدخال الف بينهما، وأئمة – روي عن هشام تحقيق الهمزة الثانية مع الإدخال وعدمه.

Contoh
أآلهتنا
Ibnu amir membaca tashil kedua tanpa memasukkan

Contoh أئمة
Membca tahqiq kedua dsertai memasukkan dan tanpa memasukkan bgi hisyam

Biografi

*LAMPIRAN*
*ابـن عامـــر الشامى*
هو عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة بن عامر اليحصبى – بتثليث الصاد – نسبة إلى يحصب بن دهمان، وكنيته أبو عمران، وهو أحسن القرآء السبعة وأعلاهم سندا، ولد سنة إحدى وعشرون من الهجرة.
ولجلالته فى العلم والإتقان جمع له الخليفة بين القضاء والإمامة ومشيخة الإقراء بدمشق، وتوفى بدمشق يوم عاشوراء سنة ثمان عشرة ومائة.
وله راويان : هشام وابن ذكوان.
1.هشــام :
هو هشام بن عمار بن نصير بن مسيرة السلمى الدمشقى، وكنيته أبو الوليد، وهو إمام أهل دمشق وخطيبهم ومقرئهم ومحدثهم ومفتيهم مع الثقة والضبط والعدالة، وكان فصيحا علامة واسع العلم والرواية والدراية، وتوفى هشام سنة خمس وأربعين ومائتين.
2.ابـن ذكـوان :
هو عبد الله بن أحمد بن بشر- ويقال بشير- ابن ذكوان بن عمرو، وكنيته أبو محمد، وقيل أبو عمرو الدمشقى.
ولد يوم عاشوراء سنة ثلاث وسبعين ومائة، وهو إمام شهير ثقة، شيخ الإقراء بالشام، وإمام جامع دمشق، انتهت اليه مشيخة الإقراء بدمشق بعد هشام، وتوفى يوم الإثنين بقيتا من شوال سنة وأربعين ومائتين.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar